عــمــادة الجــودة والتــطـويــر

الجامعة الإسلامية - غزة

Quality and Development Center

Islamic University of Gaza

تفاصيل الموضوع

الجامعة الإسلامية تستضيف ورشة عمل مناقشة دليل معايير تصنيف مؤسسات التعليم العالي

  • 12/29/2018

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة، يوم الخميس الموافق 2018-12-27، ورشة عمل متخصصة لمناقشة دليل معايير تصنيف مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.  وقد استضافت الجامعة الإسلامية بغزة عمداء الجودة في جامعات القطاع ومشاركة الوزارة في ورشة العمل من خلال تقنية الفيديو كونفرس.


حيث شارك د. محمد الحنجوري ممثلاً للجامعة الإسلامية في الورشة, وبمشاركة وكيل الوزارة

د. بصري صالح، ورئيس هيئة الاعتماد والجودة د. وليد صويلح، وبحضور ممثلين عن مؤسسات التعليم العالي.
وأكد وكيل الوزارة على أهمية اتخاذ إجراءات عملية في تصنيف الجامعات الفلسطينية استنادا للمرجعية القانونية للتصنيف، لافتاً إلى ضرورة توفير قاعدة بيانات لإجراء التصنيف والمتابعة والتقييم لمؤسسات التعليم العالي؛ لتحسين مخرجات ونوعية التعليم العالي، وبما يضمن شفافية البيانات والمعلومات المقدمة للهيئة.
وأشار إلى أهمية الخروج بنتائج تهدف للارتقاء بقطاع التعليم العالي في فلسطين، مشيداً بجهود طواقم هيئة الاعتماد والجودة على متابعتها الحثيثة لموضوع تصنيف مؤسسات التعليم العالي.
بدوره، استعرض صويلح خارطة الطريق للهيئة في عمل التصنيف لاطلاع الجامعات على آخر نسخة من دليل التصنيف بما يشمل من معايير ومؤشرات وأسس احتساب المؤشرات، مشيراً إلى المنهجية المستخدمة في جمع البيانات وأهمية الاستفادة من ملاحظات مؤسسات التعليم العالي بهذا الخصوص. وقد أكد د. محمد الحنجوري على أهمية عملية التصنيف بحد ذاتها مع مقترحات تعديل على أوزان محاور التصنيف.