عــمــادة الجــودة والتــطـويــر

الجامعة الإسلامية - غزة

Quality and Development Center

Islamic University of Gaza

تفاصيل الموضوع

عقد ورشتي عمل لنقل خبرات زيارة مجموعة من الأكاديميين الى فنلندا ضمن مشروع FinPal

  • 09/29/2018

شارك كل من د. منور نجم  ود. محمد أبو عودة ود. مجدي عقل من كلية التربية و د. محسن الافرنجي من كلية الآداب و د. باسم بشناق من كلية الشريعة والقانون في الأسبوع التدريبي المكثف المقام في جامعة تامبيري في فنلندا والذي امتد من 10-14.9.2018  ضمن برنامج تدريبي تربوي مدته 190 ساعة تدريبية ، وتخلل ذلك عدة زيارات علمية قام بها الأساتذة تعرفوا من خلالها على الطرق التربوية الحديثة والوحدات التعليمية الموجودة بجامعة تامبيري واهميتها في رفع كفاءة التدريس الجامعي، كما قام الفريق بزيارة لمؤسسات تربوية للاطلاع على الخبرات المختلفة في هذا المجال ولنشر الخبرات وتبادلها قام مشروع FinPal بعقد عدة ورشات لنقل خبرات الأساتذة لزملائهم في الكليات الأخرى، حيث تم عقد الورشة الأولى بتاريخ 29  سبتمبر  بحضور كافة المتدربين في المشروع وتم عقد الورشة الثانية بتاريخ 28.10.2018  بالتعاون مع اللجنة العلمية في كلية التربية بالجامعة .

وقدم أ.د. عليان الحولي- عضو فريق المشروع الفنلندي بالجامعة الاسلامية-  في بداية الورشة نبذة عن المشروع ومراحله وشركاء الجامعة في جامعة تامبيري بفنلندا، ثم تحدث  د. مجدي عقل عن زيارتهم لمدرسة تدريب المعلمين التابعة لجامعة تامبيري  (https://norssi.uta.fi/english/) والطريقة التي نظمت فيها حصة العلوم التي قاموا بحضورها حيث قام مدرسان بتسهيل الأنشطة مع 40 تلميذاً في الصف السادس في غرفة صف كبيرة مجهزة  بثلاث شاشات عرض Touch screen والتابلت . ووصف الدكتور عقل الأدوات التعليمية المستخدمة خلال الفصل ، مثل صندوق الدوائر الزجاجية وهو عبارة عن أداة تعليمية بحيث أن كل كرة عبارة عن انسان آلي- Robot- يتم التحكم بها عن طريق الجوال من خلال كتابة كود برمجي مناسب لتحريك الكرة لمسافة معينة وبالتالي يتم دمج وتعليم عدة مهارات للطالب منها مهارات في  الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا.  وأوضح الدكتور عقل أن معظم المدارس في فنلندا حكومية وأن ثقة كبيرة تُمنح للمعلمين المطلوب منهم الحصول على درجة الماجستير للتدريس في المدرسة (حوالي 4 سنوات من التخصص والدراسات العامة وسنة واحدة من الدراسات التربوية).

ومن ثم قدم الدكتور محمد أبوعودة  عن Demola و Y-kampus ، وهما نموذجان يدعمان الابتكار وريادة الأعمال في مجال التعليم.

1-      Demola  (https://www.demola.net/وهو تحالف ابتكاري عالمي يجمع بين  الطلاب والباحثين والشركات التي تسهل انشاء مشاريع  مشتركة وتقدم تجربة تعليمية حديثة، وتجمع ما يزيد عن 1000 شركة  و 700,000 طالب وباحث و 103 ميسر (Facilitator) بحيث تأتي هذه الشركات للجامعة لدعم أبحاث الطلبة وتعزيز الابتكار والابداع لديهم من خلال توفير البيئة المناسبة  والدعم والتوجيه ، ويقوم الميسرين بتسهيل التقاء الشركات مع الطلبة، وبعد اكتمال الفكرة يتم عرضها بشكل نهائي أمام الجهات المهتمة لتبنيها ومن ثم دعمها لتطبيقعا بشكل عملي.

2-      Y-campus    (http://y-kampus.fi/en/)تقدم خدمات ريادة الأعمال والابتكار لطلاب وموظفي الجامعات الثلاث في تامبيري.

وتحدثت د. منور نجم عن حضور Seminar الخاص بطلبة الماجستير في جامعة تامبيري وكيف يتم تشجيع الطالب على تطوير خطة البحث  و دور المشرف في توجيه ودعم عملية كتابة الرسالة.

في نهاية ورشة العمل الثانية ، تم عقد مناقشة حول كيفية الاستفادة من التجارب المشتركة بشكل عملي. حيث تم تشكيل ثلاثة فرق مكونة من هيئة التدريس بكلية التربية لتبدأ بالعمل على مقترحات للتعاون الدولي من أجل التعلم من أفضل الممارسات في تطوير وتحسين الأداء التعليمي والبحث العلمي.