الأخبار  >>  تفاصيل الموضوع

عميد الجودة والتطوير تشارك في المؤتمر الدولي " الاتجاه نحو العالمية" في لندن

  • 06/18/2015
  شاركت الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة -عميد الجودة والتطوير في الجامعة الإسلامية، في المؤتمر الدولي " الاتجاه نحو العالمية  GOING GLOBAL 2015 الذى عقد في لندن في المدة من 1-3 يونيو 2015 بمشاركة أكثر (1200) من قيادات مؤسسات التعليم العالي والأعمال في القطاعين الحكومي والخاص من حوالي (70) دولة.

 

تحدث في المؤتمر أكثر من (200) متحدث في جلسات علمية وحوارية بلغ عددها(40) جلسه. ويعقد هذا المؤتمر سنوياً منذ عام 2004 بإشراف وتنظيم المجلس الثقافي البريطاني في بريطانيا؛ بهدف تعزيز ثقافة العمل المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

وشاركت الأستاذة الدكتورة أبو دقة ضمن وفد فلسطيني مكون من خمسة أعضاء، هم: الدكتورة سكينه عليان -مستشارة وزارة التربية والتعليم للشئون الأكاديمية، والدكتور كريم طهبوب -من جامعة بوليتكنك فلسطين، والأستاذة كارولين خلف، و الأستاذ سهيل ترزي - من المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين.

 

وأكدت الأستاذة الدكتورة أبو دقة أن المؤتمر مثل فرصة حقيقية لتلاقي وتبادل الكثير من التجارب الإقليمية والدولية المعنية بمختلف قضايا التعليم العالي وتطويرها، وبينت أن المؤتمر للعام القادم سيقعد في كيب تاون في جنوب إفريقيا في المدة من 3-5 مايو 2016.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات، منها: الاهتمام بدمج الطلبة بشكل أكبر خلال الدراسة الجامعية لتحسين خبراتهم وتطويرها لتتماشى مع ما يحدث من تطور سريع في العالم،  وتطوير التدريس الجامعي وربطه بشكل حقيقي بالواقع خارج أسوار الجامعة والاهتمام بالجوانب العملية،  ومراجعة نظم ترتيب وتصنيف الجامعات لتأخذ بعين الاعتبار الأولويات الوطنية للدول المختلفة، طرح ومناقشة موضوع تقليل المدة الزمنية للشهادات الجامعية في المؤتمر القادم للمجلس الثقافي البريطاني والذى سيعقد العام القادم في كيب تاون بجنوب افريقيا، ، تطوير مناهج المستوى الاول في المرحلة الجامعية لتعطى فرص أكبر للطلبة للاختيار وصقل خبراتهم وربطهم بقضايا العالم المختلفة، تطوير طرق تعلم الطلبة والابتعاد عن "النسخ واللصق" في التدريس الجامعي لتشجيع الطلبة على التفكير الناقد، اتاحه فرص اكبر للتبادل الطلابي والأكاديمي بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة مع الاهتمام بكل ما يتعلق بفرص توظيف الطلبة والإبداع من خلال التعاون مع الشركاء.