إنجازات العمادة  >>  ضمان الجودة  >>  جوائز الجودة
 
مقدمة:
 
الناس منذ خلقه الله وهم مختلفو الطبائع والرغبات والميول، روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صل الله عليه وسلم ) قال : ( الناس معادن كمعادن الفضة والذهب خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام )
ويعلم بداهة أن معاملة هذه الاختلافات لدى البشر معاملة واحدة لا يمكن أن تأتي بنتيجة إيجابية ناجحة، فما يلاءم هذا لا يناسب ذلك...
 لذا يجب التعامل مع كل شخصية حسب معطيات تناسبها من فن علوم العناية الشاملة بالمراجعين لتقديم الخدمة المميزة .
تعتبر العناية الشاملة بالمراجعين إحدى الدعائم الأساسية في الحياة عامة، فهي الأساس في تعامل الفرد مع العالم الخارجي على جميع المستويات، وأساس السلوك الخارجي الذي يترجم فن وتقنية التعامل مع الجمهور، تحت بنود وقواعد ثابتة في التعامل وقوانين تحكم العلاقة بين الطرفين المرسل والمتلقي.
لا شك أن أهمية المراجعين في كل المؤسسات تشكل المساحة الأكبر من الاهتمام والحرص وحسن المعاملة. حسن المعاملة يجب أن يكون مبدأ في التعامل مع جميع شرائح المجتمع، وهذا يتطلب مجهودا للوصول إلى القمة في فن التعامل عبر المهارات الشخصية.
من هنا حرصنا في وحدة الجودة الإدارية على التركيز والإهتمام بهذا الأمر والتي تسعى من خلالها إلى إحداث تغييرات إيجابية في سلوك الموظف في هذا المجال
 
تعريف بالجائزة :
 
انطلاقاً من حديث الرسول صلً الله عليه وسلم ((ما من شيء أثقلفي ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن؛وإن الله يبغض الفاحش البذيء((  
يقول د. أحمد ماهر: ( إذا كان الأجر أو المرتب هو المقابل الذي يحصل عليه الفرد كقيمة للوظيفة التي يشغلها، فإن الحافز هو العائد الذي يحص عليه كنتيجة للتميز في الأداء)
ومن هنا حرصنا في وحدة الجودة الإدارية على تشجيع الموظفين بالجامعة الأكثر تعاملاً مع الجمهور (الطلبة) ودعماً لهم فقد قررت الوحدة منحها جائزة للموظف المثالي في التعامل مع الجمهور وذلك تقديراً لحرص الموظف على التعامل الجيد والإنساني مع الطلبة وترك صورة جيدة عن الجامعة بين الطلبة والمجتمع وذلك تشجيعاً له ولغيره على أضافة فريدة من التميز في التعامل مع الجمهور .
 
أهداف الجائزة :
 
تهدف الجائزة الى تشجيع الموظفين بالجامعة على تطوير وتحسين وإنجاز المعاملات للطلبة في الوقت المناسب وبالطريقة الجيدة واللائقة وبالدقة العالية .
وأن يكون هذا سلوكاً لدى جميع موظفي الجامعة في تعاملاتهم مع الجمهور حتى نصل الى الدور الرائد في تقديم الخدمة والإرتقاء بجامعتنا الغراء .
 
الفئة المستهدفة
 
تستهدف الجائزة جميع موظفي (عمادة القبول والتسجيل وعمادة شئون الطلبة والدائرة المالية والتدقيق).
 
آلية الجائزة
 
أولاً : منح الجائزة
 
يتم منح ثلاثة جوائز وهي كالتالي :
 
1.       جائزة لفضل موظف في عمادة القبول والتسجيل .
2.       جائزة لفضل موظف في عمادة شئون الطلبة .
3.       جائزة لفضل موظف في دائرتي المالية والتدقيق .
4.        
ثانياً : عملية التحكيم ستأخذ ثلاثة آليات وهي :
 
1.    (المشترك الخفي) ستقوم وحدة الجودة بأختيار طلاب وطالبات من الجامعة وتدريبهم على آلية جمع المعلومات وتزويدهم بأسماء وصور الأخوة الموظفين والموظفات وعمل زيارات لهم وتعبئة استبانة تقيس درجة تعاون وتعامل الموظف مع الطالب وستتكرر هذه العملية على الأقل ثلاثة مرات خلال فترة القياس وهي (ثلاثة شهور)
2.    (تقييم المسئول المباشر) سيتم تعبئة استبانة خاصة بالمسئول المباشر للموظف ومدى تعاونه مع زملائه ومعاملته لزملائه والتعاون في حل مشاكل الطالب وتنفيذ طلباتهم بسرعة وسلاسة والحرص على ذلك .
3.       استفتاء يعرض للطالب على صفحته يقوم الطالب بترشيخ أفضل موظف/ة في التعامل مع طلاب.
 توزيع الدرجات على أدوات التقييم المختلفة:
 
 
 
م
أداة التقييم
النسبة المئوية
1
المشترك الخفي
70%
2
تقييم المسئول المباشر
10%
3
إستفتاء الطلبة
20%
4
الإجمالي
100%
 
ثالثاً : معايير التحكيم:
 
·         الفهم الصحيح للمهنة
·         القدرة على معالجة الأمور بحكمة،وحنكة.
·         الابتسامة والبشاشة .
·          الكفاءةالعالية.
·          حسن الاستماع والإصغاء، للزملاءوالمراجعين.
·          مراعاة الفروقالفردية بين الزملاء أوالمراجعين
·         احترام الموظف للجمهور وتقديم كلخدمة ممكنة.
·         معرفة تامة بطرق التعامل مع الآخرين.
·         القدرة على تحمل مشاكلالعمل
·         تجنب استفزاز من الآخرين.
·         الابتعادعن نقل الكلام والتحلي بالأخلاق.
·         العدل وعدم التحيز لأحدفي المعاملة.
·         الحضور المبكروعدم التأخر وقت العمل.
·         الهمة العالمية، والنشاط الدءوب.
·         التعاملمع الرؤساء والزملاء أياً كان مركزهمبطريقة مهذبة لبقة وحسنه
·         الصبر وسعةالصدر.
·         إنجاز المعاملات في زمن قياسي.
·         اهتمام الموظف بمظهرها وهندامه.
·         ترتيبوتنظيم المكتب، فإنك ذلك مما يشرح الصدر.
·         المرونة والإحسان والسماحة في العمل
·         احترام الأنظمةوالقوانين.
·         الصدق فيالتعامل.
·         امتلاك مهارات اتصالسليمة.
·         امتلاك المهارات التحليلية ومهارات حلالمشاكل.
·         العناية بصغار الأمور على نحو العنايةبكبارها.


رابعاً : امتيازات الجائزة :
 
الحصول على درع الموظف المثالي من وحدة الجودة
رسالة شكر من النائب الإداري .
يحصل الموظف على مكافأة مالية مقدارها (200$ ).
 
 
 
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والتقدم،،،