إنجازات العمادة  >>  ضمان الجودة  >>  التقييم وضمان الجودة

 

 

 أنشطة التقييم الداخلية والخارجية التي شاركت بها الجامعة الإسلامية
 
قامت عمادة الجودة والتطوير بالجامعة الإسلامية بالإشراف والمشاركة في العديد من الأنشطة التقييميه للبرامج الأكاديمية بغرض تطوير الأداء الأكاديمي وضمان الجودة ونذكر منا  ما يلي:
 
1.       تقييم ذاتي:
 
تولت عمادة الجودة والتطوير في الفترة (من شهر يناير إلى يونيو2010م) قيادة عملية التقييم الذاتي للجامعة حيث كانت رئاسة اللجنة التوجيهية للتقييم المؤسسي لعمادة الجودة والتطوير، وتضمنت عملية التقييم المؤسسي ثلاث مراحل هي:
·      المرحلة الأولى: تشكيل اللجنة التوجيهية ولجان التقييم الفرعية, وعمل الترتيبات اللوجستية (الشهر الأول والثاني).   أعضاء اللجنة التوجيهية (11 عضو). 
·     المرحلة الثانية:قامت اللجان الفرعية بإشراف الفريق الاستشاري بجمع البيانات والمعلومات من الدوائر المختلفة بالمؤسسة , وإعداد مسودة التقرير من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها واستنباط المعلومات (الشهر الثالث والرابع).
·     المرحلة الثالثة: عملية اتخاذ القرار النهائي في تقرير يصف نتائج التقييم حسب المحاور من حيث نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تطوير مع وضع التوصيات وتقديم التقرير لرئاسة الجامعة (الشهر الخامس والسادس).
 
 
لمزيد من المعلومات
 
 
2.          تقييم داخلي:
قامت الجامعة الإسلامية من خلال عمادة الجودة والتطوير بإجراء عملية تقييم داخلي لجميع برامجها الأكاديمية في عام 2003 وتم عمل تطوير للبرامج الأكاديمية بناءاعلى نتائج عملية التقييم الداخلي.
 
لمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على الملفات التالية
 
  
  
3.       تقييم خارجي:
 
تقييم خارجي (فلسطيني):
 
قامت الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية - كهيئة شبه مستقلة - في إطار وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين بعمل تقييم شمولي لجميع البرامج المعتمدة في الجامعات الفلسطينية . وقد شاركت الجامعة الإسلامية في عملية التقييم لبرامجها الأكاديمية المختلفة في جميع التخصصات. وقد كانت كالتالي:
 
1.       البرامج الصحية: حيث تم تقييم برنامج العلاج الطبيعي وبرنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية في عام 2003.
2.       برامج العلوم الاجتماعية والإنسانيات: حيث تم تقييم برامج كلية الآداب وكلية التجارة وكليةا لشريعة وكلية اصول الدين في عام 2005-2006.
3.       برامج العلوم الهندسية والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في عام 2006-2007.
4.       برامج كلية التربية في عام 2009-2010.
5.       برامج العلوم الإدارية والإقتصادية والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية 2011.
 
لمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على الملفات التالية
 
 
 
تقييم خارجي (عربي):
 
شاركت الجامعة الإسلامية في مشروع (تقييم الأداء النوعي ورفع كفاءة التخطيط المؤسسي في الجامعات العربية) الممول من قبل المكتب الإقليمي العربي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في تقييم كل من برامج هندسة الحاسوب وعلوم الحاسوب وبرامج التربية. وقد كانت أهداف المشروع إجراء التقييم الشامل الداخلي والخارجي لجودة البرامج في الجامعات العربية في ضوء معايير وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي (QAA) في بريطانيا.
ففي عام 2002 تم تقييم برامج علوم الحاسوب في 15 جامعة من 11 بلد عربي منها برامج علوم الحاسوب بالجامعة الإسلامية بغزة. وفى عام 2005 تم تقييم برامج  التربية في 24 جامعة من 13 بلد عربي منها برنامج الدبلوم العام بالجامعة الإسلامية بغزة وقد وتم إصدارتقرير خاص بكل جامعة مع إصدار أحكام حول البرنامج ، وكذلك صدر تقرير إقليمي خاص بالمجال.