إنجازات العمادة  >>  التخطيط والتطوير  >>  ملخص الخطة الإستراتيجية للجامعة

 

 

ملخص تنفيذي

 

 

بنيت الخطة الإستراتيجية للجامعة الإسلامية على أساس الخطة الإستراتيجية الخمسية لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني ونتائج التقييم الذاتي الذي أعدته الجامعة في نهاية العام 2010م وكذلك الخط الإستراتيجية للجامعة خلال المرحلة السابقة (2005-2010).

 

الخطة الاستراتيجية معدلة 1.jpg

لتحميل الخطة الاستراتيحية للجامعة

 

تتطلع الجامعة الإسلامية بأن تصبح منارة علمية رائدة لإحداث نهضة مجتمعية شاملة والتي تمثل غايتها للمرحلة القادمة ورسالتها تتحرك في ثلاثة محاور أساسية هي مواكبة الإتجاهات الحديثة في التعليم العالي تطوير البحث العلمي وتنمية المجتمع. وتمثل الجامعة الإسلامية مجموعة من القيم منها العمل الجامعي، الشفافية، المساواة وتداول المعرفة.

 

وقد بنيت الخطة الإستراتيجية للجامعة الإسلامية على أساس ست غايات رئيسة على النحو التالي:

 

الغاية الأولى: رفع مستوى البرامج التعليمية في الجامعة وفقاً لمعايير الجودة، والتي تم التركيز فيها على تقديم برامج أكاديمية نوعية تحقق الميزة التنافسية، وتحقق التميز في البرامج الأكاديمية القائمة من خلال العمل على تحقيق مخرجات التعلم، وتعزيز قدرات الطلبة الأكاديمية والثقافية والفكرية والحياتية، وتدعيم الطاقم الأكاديمي وتطويره (أعضاء هيئة تدريسية متميزون)، وتوظيف التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية، وتطبيق نظام فاعل لتقييم الأداء الأكاديمي وضمان جودته.

 

الغاية الثانية: الارتقاء بالبحث العلمي ودعمه واستثماره في اتجاه تحقيق التنمية المستدامة والتي تم التركيز فيها على تطوير البنية التحتية للبحث العلمي  (المختبرات، المراكز البحثية، المكتبة)، وتنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لأعضاء الكادر الأكاديمي والإداري والطلبة، وتوجيه البحث العلمي لخدمة المجتمع وقضاياه العلمية والتعليمية والتنموية، وتعزيز التعاون المشترك في إعداد البحوث العلمية.

 

 الغاية الثالثة: تعزيز دور الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع، فقد ركزت على تفعيل وتطوير دور المراكز والوحدات في خدمة التنمية المستدامة، وتعزيز برامج الرعاية والتوعية الصحية والمجتمعية، واحتضان الإبداعات العلمية في حاضنات الأعمال والتكنولوجيا ومراكز التميز، وتعزيز دور وسائل الاتصال والتواصل التفاعلية لغرس القيم الإسلامية والتربوية، وتسويق خدمات المراكز والوحدات لتوفير مصادر الدعم والتمويل الذاتي، وتقديم خدمة التعليم المفتوح للمجتمع.

 

الغاية الرابعة: ضبط ورفع كفاءة الأداء المؤسسي إدارياً وتقنياً، فقد ركزت على دعم وتوثيق وحوسبة العمليات الإدارية والأكاديمية وتطويرها، تطوير وتنمية كفاءة الكادر الإداري والأكاديمي، تطوير الأنظمة والقوانين واللوائح الجامعية وتوثيق السياسات، وتعزيز بنية الشبكات وأنظمة الاتصالات في الجامعة وتطويرها.

 

 الغاية الخامسة: الارتقاء بالبيئة الجامعية ومستوى الخدمات المقدمة للطلبة والعاملين، فقد ركزت على تخفيف الازدحام وزيادة المناطق الخضراء في الحرم الجامعي، وتعزيز ثقافة الطلبة في الحفاظ على مرافق الجامعة وترسيخ مفهوم تبادل المنفعة المشتركة بين الطلبة والعاملين وإدارة الجامعة، وتحسين مستوى الخدمات المقدم لكل من الطلبة والعاملين، وتطوير المختبرات والمعامل والقاعات الدراسية والوسائل التعليمية، وتطبيق المعايير العالمية في إنشاء المباني والمرافق الجامعية الجديدة، وتطوير أداء المرافق الجامعية المختلفة، وتحسين البيئة الصحية في الجامعة.

 

وأخيراً الغاية السادسة: تدعيم علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، فقد ركزت على تشجيع المشاريع البحثية المشتركة مع المؤسسات المحلية والخارجية، وتعزيز التعاون الأكاديمي المشترك مع المؤسسات المحلية والخارجية، وتوسيع مصادر دعم المشاريع البحثية المشتركة، وتطوير دور مجلس الطلبة في التعاون مع نظرائهم في الجامعات الأجنبية، وتعزيز مكانة الجامعة الأكاديمية الدولية.